الخميس، 29 نوفمبر 2007

المسجد الإلكتروني.. آفاق دعوية متجددة




يُعَدّ المسجد المؤسسة الإسلامية الأولى التي أدت أدواراً متميزة ومتعددة في تاريخ حضارة الإسلام عبر العصور المختلفة. فعلى مدى التاريخ منذ بدء الدعوة الإسلامية ظل المسجد منارة إشعاع روحي وثقافي وتعليمي واجتماعي وأخلاقي، فلم يكن داراً للعبادة فحسب، بل مدرسةً للتربية والتعليم، كما كان داراً للغريب وابن السبيل ومنتدى للشورى والقضاء ومركزاً للعلاج والتخطيط للحروب واستقبال الوفود والسفراء... أي أنه كان مكاناً يجمع بين جميع المسلمين لتدبير أمور دينهم ودنياهم.
وتواجه المساجد الآن مجموعة من العقبات في سبيل الدعوة تتابعت على مدى السنين وبتأثير من الغزو الثقافي الغربي والتشويه الإعلامي، فتراجع الدور الدعوي للمساجد وانصرف كثير من الشباب عنه، واقتصرت المساجد على أماكن لإقامة الشعائر الدينية خصوصاً لكبار السن، وفي ظل التضييق الأمني على المساجد بات الأمر أكثر جدية لمحاولة ابتكار أساليب جديدة تقوم بدورها الإيجابي في تفعيل دور المسجد الحقيقي في حياة المسلمين، وبخاصة الشباب الذي هو وقود الدعوات ومحركها الأول.
وفي ظل العصر الرقمي الذي نحيا فيه بات تأثير التكنولوجيا واضحاً في سائر مجالات الحياة، ولعبت شبكة الإنترنت دوراً فعالاً في بناء المجتمعات الافتراضية، وفي تنمية طرق التواصل التفاعلية بين الأفراد، مخترقةً بذلك حواجز الزمان والمكان، وبرزت مفاهيم جديدة غيرت نظرتنا للحياة كالتجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني والإعلام الإلكتروني والتدريب الإلكتروني والكتاب الإلكتروني، بل والدعوة الإلكترونية.
وأصبح كل ما يعيش على أرض الواقع يمكن تفعيله في الفضاء الشبكي، ومن هنا تأتي أهمية مفهوم "المسجد الإلكتروني" باعتبار دور المسجد المحوري في المجتمع الإسلامي.
المسجد الإلكتروني
مما لا شك فيه أن الإنترنت أصبحت تتغلغل في كافة الأنشطة التي نمارسها يوميًّا، ويتزايد أعداد مرتادي الشبكة يوميًّا زيادات هائلة، وتتنوع الخدمات التي تتيحها الإنترنت بدءاً من تصفح البريد الإلكتروني والأخبار، وانتهاء بإقامة مجتمعات تفاعلية عبر الشبكة.
وبالنظر إلى تراجع دور المسجد في المجتمع المعاصر فكيف يمكن الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وخدمات الإنترنت في تفعيل دور المسجد؟..
قبل الإجابة على هذا السؤال ينبغي أن نحدد أولاً المقصود بمفهوم المسجد الإلكتروني.
أقصد بالمسجد الإلكتروني "نشر رسالة المسجد باستخدام الأدوات التي توفرها شبكة الإنترنت، وبالاستفادة من تكنولوجيا الاتصال التفاعلية الحديثة".
ولأن بيوت الله في الأرض المساجد فرسالة المسجد هي نفسها رسالة الإسلام؛ لذا فإن الهدف من المسجد الإلكتروني هو تفعيل دور المسجد ونشر رسالة الإسلام الشاملة، بالاستفادة من الإمكانات التي تتوافر في الفضاء الشبكي.
وقد بدأت بعض المحاولات المتواضعة من قبل مساجد في الوطن العربي، ولكنها ما زالت في طور التجريب وفي مرحلة المهد مقارنة بدور المسجد الإلكتروني في المجتمعات الغربية على سبيل المثال، حيث نلحظ أن مواقع هذه المساجد العربية متواضعة وخدماتها بسيطة وتستخدم وسائل بدائية، وعلى العكس فإن المساجد والمراكز الإسلامية في الغرب قد قطعت شوطًا لا بأس به في مجال تقديم الخدمات للجاليات الإسلامية ربما يعود ذلك لشعور المسلمين هناك بأنهم أقلية؛ لذلك كان البحث عن وسائل لتجميع الجهود تداركاً للذوبان في المجتمع، فيتزايد هنا دور المسجد المحوري في حياة المسلمين.
وحديثنا هنا يقتصر على المساجد في الأقطار العربية، حيث يمثل المسلمون أغلبية فكيف يمكن تفعيل المسجد الإلكتروني ودوره الدعوي في حياة المسلمين؟
وسائل تفعيل المسجد الإلكتروني
أولاً: إنشاء الموقع الإلكتروني للمسجد:
تلعب المواقع الإلكترونية دوراً حيويًّا وهامًّا في تفعيل دور المسجد؛ نظراً للإقبال الهائل على شبكة الإنترنت؛ لذا فإن موقع المسجد الإلكتروني يُعَدّ ضرورة عصرية تحشد لها الجهود المادية والتقنية وتعتمد على إستراتيجية العمل الطوعي، وبالتالي فإن تخصيص جزء من التبرعات التي يقبلها المسجد يمكن توجيهه لإعداد فريق يقوم بتطوير موقع للمسجد من الناحية التحريرية والتقنية، كما يمكن تخصيص وقفية لنفقات استضافة الموقع وحجز "الدومين" وتصميم الموقع.
ولا عجب في ذلك فقد لعبت الأوقاف الدور الأكبر عبر العصور في إنشاء المساجد وتمويل أنشطتها وخدماتها، ولا شك أن الموقع الإلكتروني يُعَدّ من الخدمات التي يقوم بها المسجد لخدمة قطاع من رواد المسجد لا يمكن إغفاله.
وهذا الموقع الإلكتروني لا بد أن يشتمل على خدمات أساسية تصنف إلى أقسام رئيسية، مثل:
صفحة التعريف بالمسجد:
وتشتمل على معلومات المسجد الأساسية مثل موقعه الجغرافي وتاريخ نشأته وخريطة الوصول إليه وصور حديثة وقديمة للمسجد، خاصة إن كان من المساجد الأثرية أو التاريخية، وتُعَدّ هذه الصفحة بمثابة توثيق لنشأة المسجد تستفيد منه الأجيال اللاحقة.
صفحة رسالة الموقع:
وتعرض هذه الصفحة لرسالة الموقع ودوره في تفعيل دور المسجد، كما يمكن أن تعرض كلمة إمام المسجد لرواد المسجد والموقع، ويمكن توضيح أهم الأهداف التي أنشئ من أجلها الموقع باعتباره مقاماً دعوياً وفضاءً للتواصل بين المسجد والمجتمع فيما يهم شئون الدين والدنيا، ويجيب عن انشغالاتهم المختلفة في التصور والمفهوم والتطبيق.
صفحة أنشطة المسجد:
وتختص بعرض الأنشطة الأساسية التي يقوم بها المسجد، وأهمها الدروس وحلقات العلم والتحفيظ والتجويد وخطب الجمعة والعيدين، وذلك بالإعلان عن مواعيد الدروس، وإتاحة تحميلها من الموقع في أي وقت ليستفيد منها رواد المسجد الذين حالت ظروفهم دون الحضور، كما يمكن أيضًا إتاحة البث المباشر لهذه الدروس عبر الموقع، وإتاحة الاستماع المباشر لخطب الجمعة؛ لتستمع إليها النساء مباشرة أو تحميلها في أي وقت.
صفحة أحداث وفعاليات:
وهذه الصفحة هامة لعرض أهم الأحداث الجارية والفعاليات التي تتم في المسجد كمسابقات القرآن الكريم أو المسابقات البحثية أو الرمضانية وغيرها؛ لتيسير مشاركة أبناء الحي بهذه الفعاليات، كما يمكن أن تشتمل هذه الصفحة على لوحة إعلانات للمسجد تعرض في شكل جمالي جذاب، وتقدم هذه الصفحة الفرصة لإمام المسجد لتوجيه كلمات تهنئة لرواد المسجد بالمناسبات الإسلامية المختلفة.
صفحة الفتاوى والاستشارات:
وتختص هذه الصفحة بتلقي الفتاوى والأسئلة من رواد الموقع؛ ليجيب عنها العلماء، كما يمكن توفير أرشيف بأهم الفتاوى والاستشارات التي يحتاجها المسلم، وخصوصاً تلك الفتاوى اللصيقة بسمات المجتمع الذي يقع فيه المسجد، ففي الغالب مثلاً ستكون الفتاوى اقتصادية وتجارية إذا كان الحي الذي يقع فيه المسجد حيًّا تجاريًّا وهذا يبرز خصوصية المكان والناس.
صفحة المسجد والمجتمع:
لا ينفصم المسجد عن المجتمع الذي أنشئ فيه؛ لذلك لا بد من تفعيل التواصل بين مرتادي المسجد والمجتمع من خلال عرض أهم الأنشطة المجتمعية، وحث الزوار على المشاركة فيها كالتكافل الاجتماعي ورعاية الأيتام والقوافل العلاجية المجانية ودروس التقوية...
ثانيًا: الخدمات التفاعلية للمسجد الإلكتروني:
من مزايا الخدمات التفاعلية للمسجد الإلكتروني ضمان بقاء الاتصال بالزوار اتصالاً تبادليًّا مستمرًّا، مما يجعل الرسالة الإعلامية للمسجد تسير في مسارين:
• من مشرفي الموقع إلى رواد المسجد.
• ومرة أخرى من رواد المسجد إلى مشرفي الموقع.
والذي بالطبع ينعكس على إدارة المسجد وأئمته ومرتاديه وسبل تطوير وسائل الدعوة داخل المسجد.
وتتعدد وسائل رصد آراء واتجاهات الزوار عبر الخدمات التفاعلية التي يتيحها المسجد الإلكتروني بما يسمح بقياس رد فعل زوار الموقع تجاه الرسالة الإعلامية للمسجد، مما يفيد في تعديل محتوى الرسائل التالية التي يقدمها المسجد من خلال وسائل التفاعل المختلفة، والتعرف على الاحتياجات الدعوية الحقيقية لرواد المسجد، ومن أهم هذه الوسائل:
المنتديات:
تسمح بتبادل الخبرات والآراء والاتجاهات، حيث إن ظهور اتجاه عام لدى أبناء الحي من رواد المسجد والمشاركين في المنتدى قد يؤدي للتنبه لبعض المشكلات غير المتوقعة، كظهور نزعة تعصب لدى بعض الزوار، أو فهم الإسلام فهماً خاطئاً، أو ظهور سمات سلبية لدى سكان المنطقة فيفيد مشرفي المنتدى التعرف على هذه المشكلات والدفع بآراء تتبنى مفاهيم الوسطية الإسلامية، مما ينبه أئمة المسجد للقضايا الحقيقة التي ينبغي توجيه الاهتمام إليها.
المجموعات الإلكترونية:
وتتيح المجموعات الإلكترونية الفرصة لتجميع وحشد الجهود لأبناء الحي الواحد والذين يمكنهم بسهولة الانتقال بين الفضاء الشبكي والواقع الحقيقي فيسهل تبادل الأفكار وأيضاً تنفيذها واقعيًّا في المجتمع المحيط بالمسجد، ومثال ذلك دعوة الأطفال والشباب في ليلة العيد للحضور للمسجد في ساعة معينة لتعليق الزينات، ولأنهم في نفس الحي فإن فرصة التجميع أكبر بكثير.
القوائم البريدية:
وهي إحدى طرق استخدام البريد الإلكتروني يتمكن من خلاله المستخدم من إرسال رسائل بما لديه من معلومات وآراء في أي قضية محل المناقشة على عدد يقدر بعشرات أو مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم بمجرد ضغطة زر واحدة من حاسبه الشخصي، فإذا كان الأمر كذلك فإن إنشاء قائمة بريدية لرواد المسجد يُعَدّ من السهولة بمكان بطلب إضافة المتصفح للموقع لبريده الإلكتروني فتصله رسالة دورية بكل أنشطة وفعاليات المسجد وأهم الأخبار.
البث المباشر:
وتُعَدّ هذه خطوة متقدمة يقوم بها موقع المسجد والذي يشتمل على بث مباشر لحلقات إذاعية حوارية مع الجمهور أو استشارية مباشرة كتحديد ساعة معينة للاتصال واستقبال الفتاوى والاستشارات؛ ليرد عليها إمام المسجد بالبث المباشر وهذه تضيف ميزة تفاعلية تشعر المشاركين فيها بالحيوية والتفاعل أكثر مما تتيحه الفتاوى والاستشارات النصية المكتوبة.
الاستبيانات:
وتمثل الاستبيانات الوسيلة المثلى لرصد اتجاهات واحتياجات رواد الموقع مباشرة، وبالطبع يكون استهداف الاستبيان حول القضايا والاهتمامات المباشرة بالمحيطين بالمسجد ورواده، كأن يسعى المسجد لإقامة أنشطة جديدة فيستطلع آراء رواد المسجد حولها، مما يشعر الناس بأن هناك من يسمع لهم ويتعرف على احتياجاتهم الحقيقية فتزداد ألفتهم بالمسجد.
رسائل الجوال:
يتيح الاشتراك في خدمة رسائل الجوال الفرصة لمزيد من التآلف والتعارف بين مرتادي المسجد بإرسال رسائل تهنئة في المناسبات الإسلامية المختلفة وتبادل المعلومات السريعة، وربما إتاحة الفرصة لإيقاظ المشتركين فيها لصلاة الفجر على سبيل المثال.
ساحة المواهب:
كثير من المواهب تُوأد في مهدها؛ لأنها لم تكتشف في حينها وساحة المواهب في المسجد الإلكتروني تعمل على كشف مواهب مرتادي المسجد من خطابة وإلقاء ونظم الشعر والنثر وكتابة القصص... وغيرها من فنون الإبداع؛ وهذا من شأنه تحقيق العديد من المزايا:
- فهو من ناحية يتيح الفرصة لهذه المواهب لاكتشافها وتنميتها، وخصوصاً لمن يتسمون بالانطواء والخجل ولا يجيدون التعبير عن أنفسهم، فاللقاء هنا من وراء حجاب الإنترنت يتيح انطلاق هذه المواهب والقدرات بلا استحياء.
- ومن ناحية ثانية فإنه يعود بمردود إيجابي على المسجد نفسه وتطوير الخدمات التي يقدمها، ففي هذه الساحة مثلاً يمكن التعرف على الأشخاص المتمتعين بالحس الفني أو بالخط الحسن فيشاركوا في تجميل المسجد أو كتابة اللوحات الجمالية فيه. وكل هذا يساهم في تقوية الروابط المسجدية.
Imageإلكتروني أم افتراضي؟
والآفاق ما زالت تتسع لكل جديد يمكن أن يساهم في تفعيل دور المسجد، ولكن ينبغي التأكيد على أن ما ندعو إليه ليس بديلاً عن دور المسجد نفسه، بل إنه الفرصة لتفعيل دور المسجد الحقيقي وزيادة ترابط مرتاديه بالمسجد نفسه وببعضهم البعض وبالمجتمع، فسيظل المسجد دورًا للعبادة وملتقى للمسلمين إلا أن المسجد الإلكتروني ربما يؤدي دوراً -في الغالب- مفقودًا وهو الدور الاجتماعي والدعوي الريادي للمسجد كما رسمه الإسلام منذ بداية الدعوة الإسلامية.
لذا فإن المسجد الإلكتروني يختلف عن المسجد الافتراضي كلية، فالمسجد الإلكتروني " E-Masjid" هو خدمات إلكترونية لتفعيل دور المسجد الحقيقي وتعميق الارتباط به وليس بديلاً عنه، أما المسجد الافتراضي "Virtual Masjid"  والذي برز في إطار ما يسمى بالـ"سكاند لايف" أو الحياة الافتراضية "Second Life " فهو فضاء افتراضي خيالي موجود على شبكة الإنترنت، ويحاكي دور المسجد الحقيقي من حيث إقامة الصلاة والتجول فيه، وتناول المصاحف وحضور الدروس والاستماع إلى الخطب من خلال أسلوب المحاكاة".
وهذا العالم على الرغم من أنه مفرط في الخيال والبُعْد عن الواقع فإنه يُعَدّ أيضًا وسيلة للدعوة إلى الإسلام في هذا العالم الافتراضي الذي يرتاده الملايين.
إلا أنه بهذه الكيفية ينعكس بمردود سلبي على بيوت الله في الأرض، حيث إن هذا العالم الافتراضي يأخذ الإنسان إلى عوالم خيالية مفرطة البعد عن الواقع، فيصبح المسجد الافتراضي وكأنه بديل عن المسجد الحقيقي، فالصلاة فيه تغني عن الصلاة في المسجد والاستماع للدروس والخطب يغني عن حضورها في المسجد والدعوة إلى الله فيه بديلاً للدعوة على أرض الواقع، وفي هذا مظنة انغماس الشباب في هذه العوالم الافتراضية والانصراف عن المساجد.
أما المسجد الإلكتروني فلا يهدف إلى تبديل دور المسجد الحقيقي، بل إلى مزيد من تفعيله، فالمسلمون لن يقيموا شعائر الصلاة في المسجد الإلكتروني، بل سيدعوهم المسجد إلى الصلاة فيه والشباب لن يستبدل العكوف على الموقع الإلكتروني للمسجد بالدعوة إلى الله في المسجد نفسه.
يمكن القول إنه في الوقت الذي يُعَدّ فيه الـ"سكاند لايف" والمسجد الافتراضي محاولة للعالمية والكونية المخترقة للحواجز المكانية فيصبح المسلم العربي أشد التصاقًا بمسلم أمريكي مثلاً في الفضاء التخيلي أكثر من ارتباطه بجاره الذي يسكن معه في نفس البيت، ويصبح متابعًا للأحداث العالمية في هذا الفضاء أكثر من متابعته لما يجري في الحي الذي يقطن فيه، ويصبح فرحه لإسلام شخص واحد من بلاد السند أحب إلى قلبه من هداية أبناء جيرانه جميعًا.
فإن "المسجد الإلكتروني" هو محاولة للعودة للمحلية وارتباط المسلمين بأحيائهم السكنية بالعودة لأحضان المسجد الذي يناديهم يوميًّا على شبكة الإنترنت، وتجميع شتات نفوسهم وحشد جهودهم، حيث يمثل كل مسجد إلكتروني نسيجاً متفرداً يعبر عن خصوصية المكان والبشر واحتياجاتهم الحقيقية يؤدي فيه المسلمون واجبهم الدعوي تجاه أبناء مجتمعهم من رواد المسجد على أرض الواقع.

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&pagename=Zone-Arabic-Daawa%2FDWALayout&cid=1195032641722

الأربعاء، 28 نوفمبر 2007

ليلة الزفاف.. خبرة صفحة مشاكل وحلول بإسلام أون لاين


إعداد أمل خيري

باحثة بشبكة إسلام أون لاين

يأتي هذا البحث الخامس ختاماً لسلسلة الأبحاث المتعلقة بالطريق إلى الزواج حيث سبقه أبحاث تناولت:

1. اختيار شريك الحياة.

2. معوقات الاختيار.

3. الخطبة.

4. عقد الزواج.

وعلى الرغم من عدم وفرة الاستشارات المتعلقة بليلة الزفاف إلا أن الموقع قد تناول هذه الليلة وما يتعلق بها من خلال المحور الإعلامي جنباً إلى جنب مع المحور الاستشاري نظراً لأهمية هذه الليلة وتقدمتها لزواج ناجح وكان هناك مجموعة من الأهداف وراء هذا التناول من أهمها:

1. كشف اللثام عن الأوهام والأساطير المتعلقة بهذه الليلة.

2. إزالة المخاوف التي تكتنف الزوجين وخاصة الفتاة حول هذه الليلة.

3. كيفية الوصول لليلة زفاف سعيدة.

4. معالجة أهم المشكلات المرتبطة بهذه الليلة .

وسيتم تقسيم هذه الدراسة إلى المحاور الآتية:

1. مصادر الثقافة الجنسية الصحيحة.

2. أهم المخاوف المتعلقة بليلة الزفاف وسبل التغلب عليها.

3. أساطير ومعتقدات خاطئة.

4. أهم مشكلات ليلة الزفاف وسبل التغلب عليها.

5. إرشادات عامة لليلة زفاف ناجحة.

أولاً : مصادرالثقافة الجنسية الصحيحة:

سبق أن تناولنا مسألة تثقيف الزوج لزوجته من الناحية الجنسية قبل الزواج وأن رؤية الصفحة تجاه هذه الجزئية تتلخص في أنه لا يجوز تبادل هذا التثقيف أثناء فترة الخطبة لأنهما أجنبيان وأنه يمكن البدء أثناء فترة العقد ولكن بشكل تدريجي ودون الدخول في التفاصيل ويفضل أن يكون قبل الزفاف مباشرة ولكن تأتي المشكلة في كيفية إنتقاء المصادر الصحيحة للتعرف على هذه المعلومات خصوصاً مع رغبة البعض في الاستعانة بالمجلات المصورة أو مواقع الانترنت المنتشرة.

وترى الصفحة أن اعتماد هذه المجلات مصدراً للثقافة الجنسية يعد من الكوارث إذ أن هذه المجلات قد تتضمّن صورًا عارية أو أوضاعًا مثيرة، لكنها لا تحتوي على علم من أي نوع، لأنها لا تهدف إلى التعليم، إنها أنشطة تجارية دعائية قائمة على الإثارة والتهويل والتهييج لترويج "السلعة"، ولو على حساب وعي المستهلك.
ولكن يجب الرجوع للمصادر العلمية الصحيحة وموقع إسلام أون لاين قد تناول في الجانب الإعلامي بشكل علمي في باب "عندما يأتي المساء"، كما تناول في الاستشارات الصحية ومشاكل وحلول الشباب كل ما يتعلق بهذه الليلة بشكل خاص وما يتعلق بالثقافة الجنسية بشكل عام مما يعد مصدراً موثوقاً به للثقافة الجنسية الصحيحة
.

أما أهم الموضوعات التي يجب أن يتعلمها المقدمان على الزواج فتتمثل في:

- أن يتعرف الشاب على التركيب التشريحي لأعضاء المرأة التناسلية.

- أن يعرف الطرفان الوظائف الفسيولوجية لأعضائه وأعضاء الطرف الآخر؛ حيث يجهل كثير من الشباب ماهية الدورة الشهرية، وأسباب حدوثها، وفترة الإخصاب والتبويض، وفترة الأمان في النكاح، وكذلك الفتاة لا بد أن تعلم ما هو الانتصاب والقذف وكيف ومتى يحدث، وهذا يحتاج في فترة ما قبل الزفاف لقراءة علمية أو سؤال طبيب متخصص. وهي أمور مهمة جدًا لحدوث حياة جنسية ناجحة.

ثانياً : أهم المخاوف المتعلقة بليلة الزفاف وسبل التغلب عليها.

كثيراً ما يحيط الغموض حول هذه الليلة الهامة في حياة أي زوجين حتى أن أسمائها تتعدد ما بين ليلة العمر، وليلة الزفاف،وليلة البناء، و الليلة الموعودة وليلة الدخلة ...... وفي كل الأعراف والمجتمعات تكتسب هذه الليلة أهمية خاصة للعروسين يكتنفهما غالباً مزيج من السعادة والدهشة والخوف والقلق والتوتر، بحكم السرية والغموض الذي يحيط بهذه الليلة في الثقافات المختلفة فتتجسد مجموعة من المخاوف بخصوصها سواء لدى العريس أو العروس وأهم المخاوف التي بدت من خلال الاستشارات:

1 - مخاوف من الرجل:

- عدم استجابة الزوجة:

يتخوف بعض الشباب من ألا تستجيب العروس أو أن يتسبب في جرح شعورها في هذه الليلة أو أن يزيد مخاوفها حتى أن البعض يفكر أن يبتعد عنها في هذه الليلة ويبيت في غرفة أخرى حتى لا يسبب لها الضيق.

ونوجز أهم الخطوط الإرشادية من خبرة الصفحة:

o لا يفضل أن يكون في بيت الزوجية غرفة أخرى للنوم.

o لا يجب أن يبتعد الزوجان في هذه الليلة.

o تقديم الزوج لنفسه يزيل الخوف تدريجياً.

- الخوف من آثار الختان السلبية:

فيخشى الكثير من برود زوجته المختتنة وأنه لن تتحقق له أو لها المتعة الكاملة وأهم الخطوط العامة بهذا الصدد:

o يجب أن يتعرف الزوج على أنواع الختان المختلفة ولا ضير من أن يسأل زوجته أو أحد من أهلها عن نوع الختان الذي تعرضت له.

o أن هذه المنطقة بالفعل من المناطق شديدة الحساسية فعلا، ولكنه لا يعتبر المكان الوحيد الحساس في جسد المرأة، وجسد المرأة كله قابل للإثارة.

o أن المرأة حتى لو كانت مختتنة يمكنها الاستمتاع إذا حرص زوجها على تحري مناطق إثارتها ومتعتها.

o قد يؤثر الختان على قابلية المرأة للإثارة، ولكنه لا يؤثر على الميل الجنسي.

2 - مخاوف من الفتاة:

- فقدان الغشاء:

هاجس كبير يدور في عقل الفتيات حول حقيقة الغشاء وما يمكن أن يتسبب في تمزقه ولذا قدمت الصفحة معلومات تفصيلية توضح الأمر لإزالة المخاوف لدى الفتاة تمثلت الخطوط العامة فيما يلي:

o غشاء البكارة هو غشاء رقيق في أول المهبل، وبه فتحة للسماح لدم الدورة الشهرية بالمرور من خلالها.

o يختلف شكل هذه الفتحة من بنت إلى أخرى، ويغذي هذا الغشاء الرقيق جداً (أرق من ورق السيجارة) مجموعة من الشعيرات الدموية الرقيقة.

o تمزق الغشاء لا يتم إلا من خلال العملية الجنسية العادية .

o قد يحدث التمزق في حالات نادرة مثل إدخال جسم غريب داخل المهبل أو الصدمات العنيفة لمنطقة الحوض أو القرح المصاحبة لبعض الأمراض أهمها الأورام السرطانية.

o هناك نوع من الأغشية يسمى الغشاء المطاطي، وهو لا يتمزق حتى مع العملية الجنسية، ويحتاج إلى تدخل طبيبة النساء والتوليد للكشف عنه، وأحياناً يستدعي التدخل الجراحي البسيط لتمزيقه.

- النزيف والآلام:

الهاجس الثاني يتعلق بالخوف من الآلام وحدوث نزيف وللتغلب على هذه المخاوف وضعت الصفحة الخطوط التالية:

o ما يحدث ليلة الزفاف أنه مع حدوث العملية الجنسية العادية الطبيعية يتمزق هذا الغشاء ببساطة شديدة دون أي مقاومة، ودون أي ألم حيث لا توجد أي أعصاب طرفية في هذا الغشاء.

o كلمة التمزق غير دقيقة، حيث إن المقصود هو أن أطراف الغشاء نتيجة رقتها الشديدة تتباعد عن بعضها وينتج عن ذلك بعض نقاط الدم القليلة، ويتوقف الدم عن هذه الشعيرات تلقائياً بدون حاجة لأي تدخل.

o لا يمكن أن يؤدي تمزق هذه الشعيرات إلى أي نوع من النزيف، حيث إن كمية الدم التي تصل إليها كمية ضئيلة جداً لتغذي هذا الغشاء الرقيق جداً.

o أن القطرات القليلة من الدم تختلط بالإفرازات المهبلية الناتجة عن الإثارة الجنسية، فيكون الناتج هو بقعة من الإفرازات وقد أخذت اللون الأحمر الخفيف جداً .

o والألم الناتج البسيط يكون نتيجة دخول العضو للمهبل لأول مرة، والمتعة الناتجة عن هذا الدخول تغطي على هذا الألم البسيط.

- الخوف من عدم تحقق المتعة:

ترتبط غالباً هذه المخاوف بممارسات جنسية سابقة للفتاة أو تعرضها للتحرش أو ممارستها للعادة السرية ورؤية الصفحة:

o أن الفتاة عندما تعتاد على الممارسة الجنسية السطحية -سواء من خلال العادة السرية أو المداعبات التي لا تصل لحد الإيلاج الكامل- فقد ينتج عن ذلك عدم استساغة للإيلاج الكامل، وربما لا يصبح هو الطريقة المفضلة للوصول للمتعة.

o الحل إعادة برمجة المرأة نفسيًّا من أجل الوصول للمتعة بهذه الطريقة الجديدة التي لم تعتدها من قبل، وهذا يحتاج لبعض التدريب، ويمكن أن يتم بمساعدة الطبيب النفسي، وهو يعتمد على فكرة محاولة الوصول للمتعة بالطريقتين معًا -الممارسة السطحية مع الإيلاج- ثم بالتدريج تخفيف الممارسة السطحية، أو ربما استمرار الإثنين معًا.

الخجل:

نظراً للغموض الذي يحيط بهذه الليلة تنتاب الكثيرات المخاوف من الخجل الشديد الذي قد يمنعها من إتمام هذه الليلة أو ربما يدفع الحياء الشديد الفتاة للتحرج من طلب تغيير موعد الزفاف لعدم مناسبته لها فسيولوجيا ويمكن رصد خطوط عانة للتغلب على هذه المشكلة:

o هناك فرقًا بين حرص الفتاة على التحكم في مشاعرها العاطفية والجنسية؛ حتى تتزوج وبين أن تنظر إليها على أنها مشاعر محرمة أو قذرة أو معيبة، أو تدعو إلى .

o يجب تهيئة المقبلين على الزواج وإعدادهم إعداداً صحيحا حتى لا تحدث النقلة المفاجئة التي تحدث بعد الزواج.

o لا يجب أن تخجل الفتاة من وظائف جسدها الفسيولوجية وبالتالي يمكنها إخبار والدتها برغبتها في تغيير موعد الزفاف وهي تنقل الأمر لوالدها وليس في هذا خدش للحياء.

ثالثاً : أساطير ومعتقدات خاطئة متعلقة بليلة الزفاف:

أهم هذه الأساطير كما وضحت في الاستشارات :

1. يجب أن يصاحب تمزق الغشاء نزيف وآلام حادة.

2. عند فض البكارة يجب عدم القذف داخل مهبل الزوجة؛ لأن اختلاط المني بالدم يجعل المرأة تطلب الجنس بشكل دائم.

3. ليلة الزفاف لفض الغشاء فقط.

4. الغشاء يمكن أن يتمزق من استخدام الشطاف.

5. يستطيع طبيب النساء الكشف عن وجود الغشاء أو تمزقه بمجرد النظر.

6. الغشاء يصبح أكثر تصلباً مع تقدم العمر وبالتالي النزيف يكون أكثر.

7. الاعتقاد في السحر والربط وسحر الثقاف.

ورؤية الصفحة إزاء هذه الأوهام والمعتقدات الخاطئة:

o أن هذه الأوهام متوارثة وناتجة مما سمعه الطرفان من مصادر غير صحيحة .

o يجب الاهتمام بالتثقيف الجنسي لدى المقبلين على الزواج.

o لا يمكن لشطاف المياه أن يؤدي لتمزق الغشاء .

o لا صحة لتصلب الغشاء كلما تقدم العمر.

o لا صحة للتصور أن ليلة الزفاف هي ليلة فض غشاء البكارة بحيث يصبح هذا الأمر هدفًا في حد ذاته يتم التضحية بكل شيء من أجله.

o إن ليلة الزفاف ليست لقاءً جنسيا فحسب، ولكنها لقاء عاطفي بين زوجين متحابين واللقاء الجنسي هو ذروة التعبير عن هذا الحب.

o ترك مسألة الفشل في إتمام اللقاء دون تعامل لائق من الطرفين أو البحث وراء ما يسمى الربط أو غيره دون استقصاء وفحوصات يؤدي إلى تفاقمها وبالتالي زيادة الشعور بالتوتر والقلق، والشكوك المتبادلة بين الزوجين، ويصعب هذا التغلب على مشكلة هي في الأصل بسيطة وممكنة الحل مع التدخل مبكرًا.

o الفشل الجنسي هو عرض مرضي تتعدد أسبابه مثله مثل أي عرض مرضي كالصداع أو ارتفاع الحرارة، وينبغي أن نكف عن الخجل في غير موضعه، فإنه مثل عدم الخجل في موضعه.

o تفسير الفشل في الدخول بالسحر هو تفسير "غيبي" أي من عالم الغيب يستند إلى وجود السحر والسحرة، واستخدام ذلك في محاولة إيذاء بعض الناس لبعضهم، والسحر أحد القوى الغيبية التي نؤمن بها كمسلمين، إلا أن الرد الشرعي على من يخاف ذلك أو يرجع أمرًا من أموره إليه هو أن الأمر كله بيد الله.

o يجب أن نتعامل مع ما هو ظاهر في الواقع بمعطيات عالم الواقع، وذلك لأن الخلط بين عالم الغيب وعالم الشهادة هو أحد أهم أسباب بلاء الأمة لاعتقادها في الخرافات .

o تتعدد الأسباب وراء فشل الدخول أو التشنج المهبلي ويجب مراجعة طبيب نفسي فقد يكون السبب قلق أو توتر أو نفور بين الزوجين.

o اعتقاد البعض في سحر الثقاف وأنه سبب في منع تجاوب الزوجة مع زوجها لا صحة له فليس سحر الثقاف هو الذي يمنع الزوجة من التجاوب الجنسي لأنه لو كان صحيحاً لأصاب من يحاول اغتصابها أو معاشرتها ولكن المشكلة تأتي من ترسيخ فكرة استقذار الجنس لدى الفتاة ومراجعة الطبيب النفسي تساعد في ذلك.

o لا يوجد ما يسمى علاجا بالقرآن، ولكن يوجد دعاء واستعانة بالله ورقية شرعية، وهي ليست علاجًا لأن الرسول الكريم قد طلب العلاج، ولو كان القرآن علاجا لكان الرسول الكريم أولى الناس للتداوي به، ولكنه القائل: "تداووا عباد الله فإن لكل داء دواء".

رابعاً : أهم مشكلات ليلة الزفاف وسبل التغلب عليها:

تعرضنا للمخاوف التي تنتاب العروسين قبل الزفاف وهي مخاوف من مجهول مرتقب أما المشكلات فهي التي تتعلق بالمتزوجين فعلاً ومروا بليلة زفاف سيئة أو تعرضوا فيها لمشكلات ومن أهم هذه المشكلات:

1. تشنج الفتاة العضلي:

مفتاح التغلب على هذه المشكلة يكمن في :

o الهدوء والطمأنينة ومحاولة التغلب على التوتر .

o عدم التسرع في اتمام اللقاء الأول إلا بعد زوال التوتر لدى الطرفين تماماً.

o مرحلة المداعبة والملاعبة مرحلة مهمة وبالذات في الأيام الأولى من الزواج وذلك لأنها تساعد على إنهاء التوتر والقلق الذي يشعر به الزوجان جراء هذه الليلة كما أنها تجعل عملية الإثارة تتم بصورة تصاعدية، تسترخي فيها الفتاة،فتسهل عملية الإيلاج.

o التخلص من الصورة الذهنية السلبية عن ضرورة وجود آلام أو نزيف .

o الفتاة في المرات الأولى من الجماع ربما لا تشعر بأي متعة، وربما لا تصل إلى الذروة إلا بعد التكرار

o تختلف الفتيات اختلافاً كبيراً في درجة الإثارة والوصول للذروة .

o يجب على الزوج استكشاف مناطق الإثارة لدى زوجته.

o إذا لم يساعد ما سبق على التخفيف من المشكلة فيجب مراجعة طبيب لاحتمال وجود التهابات.

o الحوار الهادئ والمشترك بين الزوجين يساعد في حل المشكلة.

2. الفشل في إتمام اللقاء الأول:

o تسمى هذه الحالة "Honey moon feline" أو فشل شهر العسل، وهي حالة شائعة ، وتحدث للشباب ليلة زفافهم وخلال شهر العسل.

o تسبب هذه الحالة في شعور الشاب بالإحباط والقلق لاعتقاده أنه مصاب بالعجز الجنسي .

o قد يعود السبب في ذلك للإرهاق النفسي والبدني قبل ليلة الزفاف، وهو الذي قد يكون بسبب كثرة الأعباء النفسية والبدنية التي يتحملها من يقبل على الزواج في هذه الأيام أو قد يكون بسبب بسيط هو القلق من الفشل في ليلة الزفاف نتيجة لأفكار وتصورات خاطئة عن هذه الليلة.

o يجب مراجعة طبيب أمراض الذكورة وإجراء اختبارات بسيطة تنفي أو توضح وجود خلل عضوي لديه.

o في حالة عدم وجود خلل عضوي يجب مراجعة طبيب نفساني متخصص، لاستكشاف أسباب الفشل، وقد يقتضي الأمر بعض الجلسات التعليمية، والبرامج العلاجية المعروفة لدى المتخصصين في هذا المجال وصولاً إلى حل المشكلة، مع ملاحظة أن المراجعة الطبية المبكرة أساسية للعلاج الأسرع.

3. الرغبة في تأخير الحمل:

ترغب بعض الزوجات في تأجيل الحمل ولكن تحدث أحياناً المشكلات من الفهم الخاطئ لطريقة الامتناع الدوري أو التخوف من رفض الزوج.

ورؤية الصفحة:

o يجب أن يكون تأجيل الحمل بناء على اتفاق مسبق بين الزوجين.

o ينصح بعدم استعمال أي طريقة حمل قبل تأكد الفتاة من قدرتها على الانجاب.
يجب مراجعة الطبيب لتحديد الطريقة الأمثل لمنع الحمل.

o لكل طريقة محاسنها ومساوئها ولا توجد طريقة آمنة 100%.

o استخدام حبوب منع الحمل أو اللولب يعتبر مخاطرة لمن لم تنجب بعد لما لهما من تأثير على إمكانية الانجاب فيما بعد.

o الواقي الذكري والقذف بالخارج ( العزل ) يقللان من فرص التوافق الجنسي بين الزوجين خاصة المتزوجين حديثًا.
أن تضع العروس في اعتبارها أن أفضل سن مناسبة لإنجاب المولود الأول يجب أن يكون بين 20 و30 سنة عند المرأة، بينما يعتبر الحمل في سن بعد الخامسة والثلاثين -مهما كان ترتيبه- حملا عالي الخطورة نسبيا
.

4. التمسك بالمظاهر والشكليات:

من مشكلات ليلة الزفاف تمسك أحد الطرفين بالمظاهر والشكليات كشراء فستان فرح أو تأجير قاعة فخمة......

ورؤية الصفحة :

o هذه تقاليد غربية بحتة وافدة على مجتمعنا ولكنها أصبحت عادات راسخة.

o تغيير هذه التقاليد ليس بالأمر البسيط خاصة في حالة وقوف الأهل والمجتمع بجانب هذه العادات.

o يجب التفاهم على كل الأمور المادية المتعلقة بليلة الزفاف حتى لا تتسبب هذه الأمور في اتساع هوة الاختلافات بين الزوجين.

خامساً : إرشادات عامة لليلة زفاف ناجحة:

o يجب أن يفهم العروسان أنهما بصدد لقاء طبيعي بين زوجين متحابين.

o ضرورة التسلح بالمعرفة العلمية الصحيحة لكل من العروسين.

o يجب حذف الصور الذهنية والأوهام الخاطئة حول هذه الليلة فاللقاء طبيعي لا ألم ولا نزيف ولا أوضاع خاصة.
ضرورة تقديم الزوج لنفسه بالتهيئة والمداعبة وعدم التعجل .

o ضرورة وجود الحوار والتفاهم بين الزوجين حول الموضوع دون حرج.

o يفضل أن يتدارس الزوجان سويًا قبل الزفاف بأسبوع أو أسبوعين هذه الأمور ليصلا لتصور صحيح لليلة الزفاف دون مشاكل .

o الدعاء وذكر الله فإن من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم- في هذه الليلة أن يبدأ الزوج بالدعاء فيضع يده على رأس زوجته ويقول (اللهم إني أسألك من خيرها ومن خير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلت عليه) رواه أبو داود وابن ماجه، ثم يصلي بها ركعتين، وهذا يجعل الطمأنينة والهدوء يسود جو هذه الليلة.

خاتمة وتوصيات

o إعادة دورة ألف باء فراش زوجية لما لأهميتها في تثقيف العروسين.

o تخصيص ملف بليلة الزفاف أسوة بملف اختيار شريك الحياة والخطبة.

o إصدار كتاب ورقي والكتروني خاص بكل ما يتعلق بهذه الليلة.

o تخصيص أحد الحلقات الإذاعية لمناقشة الأوساطير والأوهام المتعلقة بهذه الليلة.

o تخصيص بعض الحلقات في برامج القناة الفضائية لمناقشة ما يتعلق بهذا الموضوع لتصحيح التصورات الخاطئة.